ما هو خسوف القمر واسبابه

ما هو خسوف القمر واسبابه

جوجل بلس

محتويات

    ما هو الخسوف القمر واسبابه، يعتبر القمر أحد الأجرام السماوية التي تضيئ الأرض في الليل، وهو من الظواهر الكونية الخلابة التي خلقها الله عز وجل كباقي خلقه، بينما يعرف القمر علي أنه الجرم الوحيد الذي يدور حول الأرض، فكما نعلم أن المجموعة الشمسية تحتوي علي ثماني كواكب نذكرها بالترتيب كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، كوكب المريخ، كوكب المشتري، كوكب زحل، كوكب أورانوس، كوكب نبتون، وجميع هذه الكواكب يدور حولها أقمار فمثلاً كوكب المريخ يدور حوله قمران، اما كوكب المشتري الذي يعد أحد أكبر كواكب المجموعة الشمسية يدور حوله قرابة سبعة وستون قمراً، وكوكب وأورانوس يدور حوله سبعة وعشرون قمراً، اما كوكب زحل فيدور حوله إثنان وستون قمراً، وكوكب نبتون يدور حوله أربع عشر قمراً، وفي هذا الجمهور سوف نتعرف علي ما هو الخسوف القمر واسبابه.

    تعريف الخسوف القمر واسباب حدوثه

    تعرف ظاهرة خسوف القمر بأنها ظاهرة كونية لا شأن للإنسان بها وهي موجودة منذ ان خلق هذا الكون، حيث تحدث هذه الظاهرة للقمر عندما يكون بدراً، بحيث تكون كل من الشمس والأرض والقمر في نقطة تسمى نقطة الاقتران مع الأرض التي تكون في الوسط، فيصبح سطح القمر أو جزءاً منه معتماً نتيجة مرور القمر في منطقة ظل الأرض التي تقسم إلى ثلاثة أجزاء، هي منطقة شبه الظل، والمنطقة المُظلمة، ومنطقة الظل الجزئي، وهي ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب، ومن الجدير بالذكر أن خسوف القمر لا يمكن أن يتكرر لأكثر من ثلاث مرات خلال السنة الواحدة.

    انواع خسوف القمر

    يوجد ثلاث أنواع للخسوف، وهي من الأمور التي عرفها الإنسان عبر مر الأزمان، وبمساعدة التقدم العلمي حصل الانسان علي الكثير من المعلومات الهامة حول قضية حدوث خسوف القمر، وفي هذه الفقرة سنتعرف علي أنواع خسوف القمر.

    • الخسوف الكلي: يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كاملاً منطقة الظل بحيث تنحجب إمكانية رؤيته، وتمثل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف 35%، وقد تمتد فترة حدوث الخسوف الكلي ما بين ثواني إلى مئة دقيقة تقريباً.
    • الخسوف الجزئي: يحدث الخسوف الجزئي عندما لا يكون كل من القمر والأرض والشمس على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في منطقة الظل الجزئي للأرض، مما يؤدي إلى اختفاء جزء من القمر بظل الأرض، وتمثل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف ما يقارب 30%.
    • خسوف شبه الظل: يحدث خسوف شبه الظل عندما يكون القمر في منطقة الظل الخارجي للأرض، وهو النوع الوحيد الذي تصعب ملاحظته مقارنة بالأنواع الأخرى، وتمثل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف ما يقارب 35%.

    الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

    كما نعلم أحبتي أن هناك ظاهرتين مختلفتين واحدة منهما للقمر والثانية للشمس، حيث يطلق علي ظاهر القمر بالخسوف، وظاهرة الشمس بالكسوف، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف علي كلاهما بالتعريف العلمي لهما، بالإضافة الي اننا سوف نتعرف علي الفرق بين كل من خسوف القمر وكسوف الشمس.

    • يعرف كسوف الشمس  بأنه ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كلّ من الشّمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في المُنتصف، على عكس خسوف القمر الذي يحدث عندما تكون الأرض في المُنتصف.
    • يحدث خسوف القمر ثلاث مرّات في السّنة كحد أعلى، على العكس من كسوف الشّمس الذي يحدث بين 2-5 مرّات في السّنة الواحدة.
    • قد يستمر خسوف القمر لعدة ساعات، أمّا كسوف الشّمس فهي ظاهرة قد تستمرّ لعدّة دقائق فقط.
    • يحدث خسوف القمر الكليّ كل 2.3 سنة تقريباً (27.6 شهر)،[٨] بينما يحدث كسوف الشّمس الكليّ كل 1.5 سنة تقريباً (18 شهر).
    • تُعدّ ظاهرة خسوف القمر آمنةً للعين، ولا تتطلّب حماية العين أو أخذ احتياطات خاصّة، على عكس كسوف الشّمس.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو خسوف القمر واسبابه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً