اطول وادي في المملكه

اطول وادي في المملكه

جوجل بلس

محتويات

    اطول وادي في المملكه العربية السعودية، تتمتع المملكة بتواجد العديد من الأودية علي أراضيها، حيث يوجد ما يقارب الست أودية المتواجدة في مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، بينما تعد هذه الأودية من أهم مصادر المياه في البلاد، كما وتسيل في مسارات متعددة، وباتجاهات مختلفة، ومسافات طويلة تمتد إلى مئات الكيلومترات، وفي هذا المقال سنتعرف علي أهم وأشهر الأودية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وسنتعرف علي كل وادي منهم علي حدى، فربما عدد كبير من المواطنين يجهلون أسماء هذه الأودية المتواجدة في بلادنا، ولهذا سنتعرف عليها جميعها في التقرير التالي:

    اشهر الاودية في السعودية

    كما تحدثنا لكم في مقدمة المقال أن هناك جملة من الأودية المائية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وفي هذه الفقرة سنتعرف علي أشهرها:

    • وادي حنيفة: يقع هذا الوادي وسط مدينة الرياض، ينحدر من الشمال إلى الجنوب، بميل قليل نحو المشرق. وهو بذلك يُخالف غالبية أودية المنطقة، والتي تنحدر مِن الغرب نحو الشرق، ويمتد وادي حنيفة إلى أكثر مِن 120كم، ويتراوح عُمق مجراه بين 10 أمتار، و100متر.
    • وادي موهد: هو وادٍ بركاني جبلي ضيق يقع شرق العين الحارة التي يبعد عنها 2كم جنوب جِبال محافظة بني مالك(الداير) في مدينة جازان.
    • وادي سمنان: مِن أهم الواجهات السياحية الطبيعية، ومن أهم الأودية في محافظة الزلفي حيث يقع في الجنوب الشرقي لها، وهو عبارة عن ماء، ومنهل قديم مِن العصر الجاهلي أي قبل الإسلام، وأحتفظ باسمه مِن وقتها إلى هذا اليوم. ينحدر الوادي مِن جبال طويق باتجاه الغرب، ويتفرع ثم يميل إلى الشمال، وأخيراً يتوجه غرباً حتى يصب في نفود الدهناء.
    • وادي لجب: يقع هذا الوادي في منطقة تُهامة قرب مُحافظة الريث التابعة لإمارة جازان جنوب غرب المملكة، اشتق اسم هذا الوادي مِن صفته، حيث معنى لجب في اللغة هو اختلاط الأصوات، وفي هذا الوادي عِندما تدخله لا تكاد تسمع صوت الآخر الذي بجوارك وهو يُحدثك، من اختلاط أصوات الطيور المختلفة بأصوات خرير ماء الشلالات الجاري.
    • وادي الرمة: مِن أهم الظواهر الطبيعية في المملكة، والتي تسيطر على أجزاء كبيرة مِنها، كونه يُعد أطول وادٍ في الجزيرة العربية، حيث يصل طوله إلى 1000كم، وهو الأوسع في عرضه، ويعبر شبه الجزيرة العربية مِن الغرب إلى الشرق ابتداءاً مِن السفوح الشرقية لجبال المدينة المنورة، ويتجه نحو الكويت.
    • وادي الباطن: أما هذا الوادي فيقع شمال شرق الجزيرة العربية ابتداءاً مِن صحراء الدهناء غرباً، وحتى شط العرب في العراق شرقاً، يبلغ طوله حوالي 425كم، وعرضه يتراوح مابين 7كم إلى 13كم، وهو في الأصل يُعد امتدادا لوادي الرمة حيث أنه يُعد الجزء الثالث مِنه.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اطول وادي في المملكه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً