هل لحم الابل ناقض للوضوء ام لا

هل لحم الابل ناقض للوضوء ام لا

جوجل بلس

محتويات

    هناك الكثير من المعلومات حول العالم قد تكون صادمة كان لحم الابل يبطل الوضوء وهي معلومة غريبة ونحتاج لاجابة علي السؤال الذي يحمل الكثير من الالغاز فلماذا لحم الابل يفسد الوضوء وقد اباح الدين الاسلامي اكل لحم الابل ومن المعروف ان الابل كانت مصدر غذاء اساسي منذ ايام الجاهلي حتي وقتنا الحاضر والتي تشتهر بها ايضا مكة المكرمة والمملكة العربية السعودية وهنا اختلف فريق من العلماء علي ان اكل لحم الابل يفسد الوضوء ام لا واستند كل منهم الي ادلة من القرأن والسنة تثبت رأيهم فماذا كانت النتائج .

    الاجابة

    انقسم العلماء  الي فريقين الاول اجتمع علي ان لحم الابل يفسد الوضوء استنادا الي الادلة الدينية والاستعانة بالحديث الشريف الحديث الشريف الوارد عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رجلًا سأَل النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنمِ؟ قال: إنْ شِئْتَ فتوضَّأْ، وإنْ شِئْتَ فلا تتوضَّأْ. قال: أتوضَّأُ مِن لحومِ الإبلِ؟ قال: نَعم، توضَّأْ مِن لحومِ الإبلِ. قال: أُصلِّي في مرابضِ الغَنمِ؟ قال: نَعم. قال: أُصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟ قال: لا).

    وانقسم الفريق الثاني الي ان اكل لحم الابل لا ينقص الوضوء واستدلو ايضا علي معلومات واحاديث من القرأن والسنة والعديد من الدلائل منها ما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف: (كان آخرُ الأمرَينِ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تركُ الوضوءِ ممّا مستِ النارُ)،[٥] وشرحه الطحاوي في كتابه فقال: (فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ، وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا، كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ).[٦] أي أن الحديث هذا جاء ناسخاً لحديث جابر بن عبد الله، فألغى حكم العمل به، إلا أن النووي ردّ على هذا الرأي فقال: (وَأَمَّا النَّسْخُ فَضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ عَامٌّ، وَحَدِيثَ الْوُضُوءِ مِنْ لَحْمِ الْإِبِلِ خَاصٌّ، وَالْخَاصُّ يُقَدَّمُ عَلَى الْعَامِّ، سَوَاءٌ وَقَعَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ ) .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ هل لحم الابل ناقض للوضوء ام لا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً