كيفية معرفة جودة العسل

كيفية معرفة جودة العسل

جوجل بلس

محتويات

    كيفية معرفة جودة العسل، يُحيّرنا كثيرًا هَذا السؤال عندما نُحاول شراء العسل من السوق أو السُوبر ماركت، حيثُ نَجد الكثير من الأنواع والأصناف مِنها هُو العسل الطيبعي ومنها ما هو المُصنّع، في الحقيقة ليس من السّهل معرفة ما إذا كان العسل طبيعيًا أم صناعي لتشابه شكلك العام ولونه وأحيانًا قوامه أيضًا، لكنّنا سنأتي على ذكر كل الفروقات بين العسل الطبيعي والعسل المُصنّع وطريقة الكشف عن كُل مِنهُما لتتمكن من شراء عسلك الطبيعي الطازح دون الإنخداع بالعسل المُزيّف أو المُصنّع وستصبحون قادرين على التفرقة على كيفية معرفة جودة العسل بعد قراءتكم هذا الجمهور.

    طرق معرفة جودة العسل

    في الحقِيقة لا يوجد طُرق عِلميّة يُمكنكم من خلالها معرفة جودة العسل أو التمييز بين ما إذا كان العسل طبيعيًا أم مُصنّع سوا طريقتين سنأتي على ذكرهما لاحقًا.
    المصدر الوحيد للعسل الطبيعي هو من النحل الذي يتغذى على الأزهار فقط مثل الأزهار و أزهار الأشجار و الورود التي تنبت بين الحشائش في المراعي الكبيرة وهذه هي المصادر الوحيدة للعسل الطبيعي، الذي أتى ذكره في القرآن الكريم على أن فيه شفاء ومنافع للناس.

    يقول ابن سينا في كتابه القانون في الطب أن أجود أنواع العسل هو العسل الصادق الحلاوة، الطيب الرائحة، المائل للحرافة، والحمرة المنير الذي ليس بالرقيق، اللزج الذي لا يتقطع، وأجوده الربيعي ثم الصيفي والعسل الشتائي رديء.
    ويقول ابن القيم في كتابه الطب النبوي إن أجود العسل أصفاه وأبيضه والينه حدة وأصدقه حلاوة، وما يؤخذ من الجبال والشجر له فضل على ما يؤخذ من الخلايا.

    أما العسل الصناعي فمصدره واحد وهو السكر، ويَتمّ صناعة العصل المصنع من السكر عن طريق آلات مُخصّصة لذالك تقوم بإذابة السكر ومزجه مع بعض المكونات الصناعية ليأخذ شكل و لون و قوام العسل لدرجة أنك لا تستطيع تمييزه عن العسل الطبيعي.

    أما الطريقة الوحيدة للكشف عن زيف و غش العسل في إما أمانة المنتج للعسل و ليس البائع له، و الطريقة الثاني هي الأنجع و الأسله وهي التحليل المخبرب للعسل هو من يثبت أنه عبارة عن سكر أم عسل طبيعي.

     

    انواع العسل

    ويُمكن تقسيم أنواع العسل إلى عدِةّ أنواع رئيسية يرجع السبب فِيها إلى نوعية الأزهار التي يمتصّ النحل رحيقها، وباختلاف نوعية الأزهار تختلف نوعية العسل ولكل نوع من الأنواع مزاياه وخصائصه التي تُميّزه من حيثُ اللون والرائحة والقيمة الغذائية والقُدرة على الشفاء.

    عسل الأزهار

    يعتبر ذو قيمة عالية و هو مفيد للجسم بشكل عام و هو مخفف لألام المفاصل والروماتزم ومفيد لعلاج الجروح والحروق ويستخدم كقناع لتجديد خلايــــــا البشرة، كما يمتاز بقدرته على إنقاص الوزن بشكل كبير، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، و يحتوي على الأملاح المعدنية المهمة، كما يعالج مشكلة جفاف الحلق، وعلاج فعّال للكحة، ويحسّن هذا العسل القدرة على الإبصار، وهو علاج للصداع النصفي والعصبي، كما أنّه جيد لعلاج الأكزيما، والصدفية، والقوباء، والدمامل التي تصيب البشر.

    عسل السدر

    يفيد في علاج العديد من الأمراض مثل أمراض فقر الدم والكبد والجهاز الهضمي والضعف العام والبول السكري ومفيد للجروح فهو مطهر للجروح.

    عسل الأعشاب

    هو مفيد للجسم عمومًا ويُعتبر غني بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مِثل الليتالول Lenalol، لذلك فهو يُفيد في علاج تقلّصات المعدة والأمعَاء وعلاج الانتفاخ ويُساعد في الهضم والالتهابات المعوية والجهاز الهضمي وفي الوقاية من الإمساك ومُفيد في تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم.

    عسل الحمضيات

    ويمتاز عسل الحمضيات بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القَليلة، كما يقُوم بتصفية الدّم، ويَعمل على تهدئة الأعصاب إذا أخذت ملعقة منه قبل نصف ساعة من النوم خاصة للأطفال، وهو مفيد للجسم بشكلٍ عام.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية معرفة جودة العسل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً