متى يتحرك الجنين اي شهر

متى يتحرك الجنين اي شهر

جوجل بلس

محتويات

    سوف نعرف اليوم متى يتحرك الجنين اي شهر بالتحديد، وهَل تشعر الأم بهذه الحركة أم أنّها حركة خفيّة لا تَشعُر بها الأم، وسنتعرّف أيضًا على مراحل نمو الجنين، كما سنتطرّق إلى مراحل تكوّن الجنين التي وردت في القرآن الكريم والتي ذكرها الله منذك أكثر من ألف وأربع مائة سنة، حيث لم يكُن العلم ولا التكنولوجيا المُتوفّرة اليوم وهي التي كانت سببًا في معرفة مراحل تكوّن الجنين وكل ما نعرفه عن الجنين، وستزداد معرفتنا كثيراً بعد الإنتهاء من قرائة هذا الموضوع والذي سنتعرف من خلال متى يتحرك الجنين اي شهر.

    متى يتحرك الجنين

    يبدأ الجنين في التكوّن في المِبيض، حيثُ يَقوم بإنتاج البويضات الناضِجة التي تصلح للتخصيب ومِن ثَمّ تنتقل هذه البويضات مرورًا بقنات فالوب وصولًا إلى الرحم، ويكون الرحم مهيئًا لاستقبال هذه البويضة لتلتصق في جدار الرحم بانتضار تلقيحها من قبل أحد الحيوانات المنوية التي قدّر لها مِن قِبل الله سُبحانه وتعالى أن تصِل إلى البويضة وتتمكن من إختراقِها لتندمج كروموسومات الأم مَع كروموسومات الأب لتبدأ رحلة تكوين الجنِين بصفات وراثَة مشتركة بين الأم و الأب لكِن أي منها يطغى على الأخر لتظهر صفاته على الجنين فإن هذا موضوع يطول شرحه وسنتعرف عليه في مقال أخر إن شاء الله.

    أما في حالة أن البويضة لم يتمّ تلقيحها لأيّ سَببٍ كان سواء أنّ الحيوان المنوي لم يتمكن من إختراق جدار البويضة والدخول إليها أو أنه لا يوجد حيوانات منوية، فإن البويضة تنفجر بعد مرور مهلة الإنتضار المحددة مخلفة ورائها تهتكا بسيطا في جدار الرحم حيث الشعيرات الدموية التي كانت تُغذّي البويضة لتبدأ فترة الحيض ليتم التخلص من أي بويضات موجودة داخل الرحم إستعدادًا لاستقبال بويضات جدية.

    أما في حالة نجاح التلقيح فإن البويضة تبدأ في الإنكساء بغطاء يعمل عى تثبتها بشكل جيد على جدار الرحم من ثم تبدا البويضة في النمو ويتكون الجنين بداخلها شيئًا فشيئًا، حيث يكون في بداية الأمر عبارة عن نقدة دم ثُمّ قطعة لحم صغير ومن ثم يبدأ التشكل لياخذ الجنين شكله النهائي لكن بحجم صغير ربما أصغر من كف الإنسان البالغ.

    وبعد ذلك يبدأ حجمه في الكبر حتى تدب فيه الروح بأمر الله سبحانه وتعالى وهذا ما عجز عنه العلماء في كل محاولات الإستنساخ الفاشلة التي قاموا فيها لم يتمكنو من الحفاض على التسلسل الطبيعي للإندماج بين الكروموسومات و لا حتى التسلسل الطبيعي في عملية النمو بعد الإندماج.

    ويبدأ الجنين فعليًا في الحركة بعد مرور أربعين يوما على عملية التلقيح تقريبا لكن صغر حجز الجنين لا يسمح للأم بأن تشعر بهذه الحرك.

    لكن يمكن للأم أن تشعُرَ بحركة الجنين مع بدَاية الشهر الرابع مع أن كثير من السيدات الحوامل لا يشعرون بحركة الجنين إلّا في أشهر مُتقدمة من الحمل، فهذا يعتم على شكل الحركة و على قوة الحركة فإذا ما كانة حركة الجنين هادئة و ناعمة فإن الأم لن تشعر بها.

    لذا ينصح بمتابعة الحمل بشكل شهري على الأقل عندي طبيب مختص ليتأكد من سلامة الجنين، لأنه ما إذا كان الجنين ميتًا لا سامح الله فيتوجب التخلص منه على الفور دون أي تأخير لأنه الجنين الميت يتسبب في وفات الأم خلال أسبوعين على الأرجح من وفاته، فحفاظًا على حياة الأم يجب أن تقوم كل الأمهات بمتابعة أشهر الحمل لدى طبيب مختص.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ متى يتحرك الجنين اي شهر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً